الرئيسية 1 أنشطة ونضالات 1 تطوان: طلبة التوجه القاعدي يخلدون اليوم الأممي للمرأة العاملة

تطوان: طلبة التوجه القاعدي يخلدون اليوم الأممي للمرأة العاملة

بمناسبة اليوم الأممي للمرأة العاملة 08 مارس، قام الرفاق والرفيقات في صفوف التوجه القاعدي، الخط العمـالي من داخل الحركة الطلابية المغربية، بتنظيم نشاط جماهيري، تحت شعار “لا تحرر للمرأة بدون اشتراكية ولا اشتراكية بدون تحرر المرأة”.

 وقد تم تخصيص اليـوم لنقاش قضية المـرأة من منظور ماركسي لتوضيح ونشر المقاربة العلمية الماركسية بين صفوف الجماهير الطلابية وذلك عبر فتح حلقية تواصلية ، ولقد تم التأكيد في النقاش على المنظور الطبقي للمرأة وتبيان زيف الإيديولوجيات البرجوازية الرجعية التي تتحدث عن قضية المرأة كقضية خارج التاريخ وخارج الطبقات وتهدف إلى شق صفوف الطبقة العاملة على أساس جنسي.

1980368_254617528_o

 ومن أجل توضيح الصورة للمشاركين في الشكل تم الإتيان بأرقام وإحصائيات عن العنف والاضطهاد الذي تتعرض له المرأة العاملة المغربية وحتى المرأة في الدول البرجوازية الأكثر تقدما. كما تطرق النقاش أيضا للجذور التاريخية لوضع المرأة الحالي. وبالطبع التأكيد على عدم إمكانية تحرر المرأة العاملة من نير الاضطهاد والرجعية في ظل النظام الرأسمالي القائم وبالتالي ضرورة النضال من أجل الاشتراكية، وفي هذا السياق قمنا بطرح برنامجنا الانتقالي فيما يخص وضعية المرأة.

ولقد شاركت الفصائل التقدمية واليسارية (طلبة فصيل اليسار التقدمي وطلبة الحزب الاشتراكي الموحد) في الحلقية وإغناء النقاش من خلال مداخلات عبرت عن الالتزام المدبئي بالنضال من أجل القضاء على كل أشكال اضطهاد النساء العاملات.

10007371_224170477785395_1293733000_o

وفي نفس اليوم الذي تم تخصيصه لنقاش قضية المرأة قام مناضلو ومناضلات التوجه القاعدي بإقامة رواق يضم أهم الأدبيات الماركسية “ماركس لينين إنجلز تروتسكي وتيد غرانت وآلان وودز، كما ضم الرواق مجموعة من الكراريس الماركسية حول مختلف القضايا، وأعداد جريدة (الشيوعي) لسان حال رابطة العمل الشيوعي-الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي-، من أجل التعريف بالمنظمة ومواقفها .

كما علقت لافتات باسم “التوجه القاعدي الخط العمالي داخل الحركة الطلابية المغربية” “لا تحرر للمرأة بدون اشتراكية ولا اشتراكية بدون تحرر المرأة “، وشعار رابطة العمل الشيوعي مع صورة للقائد الثوري ليون تروتسكي.

إننا نهدي هذا اليوم إلى كل امرأة مناضلة وكل عاملة وكل ربة بيت كادحة وكل فلاحة فقيرة وإلى عموم الطبقة العاملة المغربية والأممية، ونجدد التأكيد على التزامنا بالنضال من أجل القضاء على أصل كل اضطهاد وقهر واستغلال: أي ضد النظام الرأسمالي، من أجل بناء المجتمع الاشتراكي الذي سيتحقق في ظله تحرر النساء الفعلي وستتحقق في ظله المساواة الحقيقية بين النساء والرجال.

الصور

1658316_10202314020946068_650312561_o

  1223456

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *